ما هى تصنيفات أنظمة إدارة محتوى الويب

تصنيفات أنظمة إدارة محتوى الويب

تصنيفات أنظمة إدارة محتوى الويب



عندما بدأت في بحثي لدرجة الماجستير، كان يجب علي ان أحصي جميع أنظمة إدارة المحتوى المفتوحة المصدر من أجل مقارنتها وفحص بعض الخصائص فيها، وقد تفاجأت بكيمة الأنظمة التي وجدتها خلال بحثي، فقد تعدت الـ 200 نظام ادارة محتوى مفتوح المصدر جاهز لأي شخص يريد أن ينشئ موقعه الخاص، طبعاً ليست كلها أنظمة كبيرة ومشهورة، بالبعض كان بمثابة سكربتات صغيرة لإدارة المواقع لكنها تمتلك ما يؤهلها أن تكون أنظمة وإن كان ينقصها الكثير.
في هذا الجزء، سنتعرف على تصنيفات هذه الأنظمة، هذه التصنيفات هي حسب نوع المواقع التي تبنى بواسطة هذه الأنظمة، هنالك انظمة عامة ومتوسعة ولديها الكثير من الإظافات (Plugins) التي تمكنها أن تلعب أي دور تقريباً، فمثلاً نظام دوربال يمكن ان يبنى به موقع اخباري ، أو موقع تجارة الكترونية ، أو منتدى ، أو حتى  شبكة اجتماعية محدودة الوظائف ، وذلك بسبب أن هنالك الكثير من الإظافات البرمجية التي طورها أشخاص متطوعين ومتاحة بالمجان ، التي تمكننا من تحويل النظام وتشكيله كيفما نريد. إن أنظمة إدارة المحتوى الكبيرة والقوية هي كالصلصال الذي يلعب به الأطفال (وأحياناً الكبار 🙂 ) ، حيث يمكن تشكيلها كيفما نريد لبناء موقع في  أي مجال.
طبعاً لا يوجد تصنيف رسمي من جهة معينة، او فروق واضحة بين الأنظمة بحيث يمكن تقسيم كل نظام عن الآخر بناءً عليها، كما أن هنالك أنظمة يمكن ان تعلب عدة أدوار كما ذكرنا، لكن هذا التصنيف سيعتمد على الاستخدام الأكثر شيوعاً لهذه الأنظمة.
1) أنظمة البوابات الالكترونية (العامة): وهي انظمة عامة متوسعة يمكن استخدامها لبناء مواقع ملعوماتية عامة، سواء كانت إخبارية أو بوابوات او اكثر من ذلك بحسب حجم النظام وعدد الإظافات البرمجية التي توسع من دائرة استخدامه. من الأمثلة المشهورة لأنظمة مفتوحة المصدر من هذا النوع:
((Drupal)) – ((Joomla)) – ((TYPO3))
2) أنظمة المدونات: طبعاً اكبر وأشهر مثال لهذا النوع هو نظام الوورد برس الذي اصبح اكبر من مجرد نظام  متخصص في بناء المدونات، فهو الآن يستخدم لبناء المواقع الاخبارية ومواقع التجارة الإلكترونية والمنتديات وغيرها من الانواع، لكن يبقى الإختصاص الأساسي لهذا النظام هو المدونات. المدونات عبارة عن أنظمة متخصصة في كتابة التدوينات، التي هي عبارة عن مقالات مرتبة زمنياً، الآن هذه المدونات اصبحت مشهولة وشائعة الاستخدام. من الأنظمة المفتوحة المصدر المشهورة لبناء المدونات:
((WordPress)) – ((Dotclear)) – ((FlatPress))
3) أنظمة المنتديات: هي أنظمة تستخدم لبناء المنتديات المستخدمة لتبادل النقاش والحوار بين المشتركين،  طبعاً الغالبية العظمة تعرف ماهي المنتديات. من الأمثلة المشهورة لهذا النوع من الأنظمة:
((vBulletin)) – ((MyBB)) – ((miniBB))
4) انظمة المتاجر الالكترونية: وهي التي تستخدم لبناء مواقع التجارة الالكترونية التي يتم بيع المنتجات فيها  سواءً كانت منتجات الكترونية يمكن توصيلها عن بعد بواسطة الانترنت، او منتجات ملموسة يتم إرسالها عبر خدمات الشحن الدولي، هنالك بعض الأنظمة الغير مجانية كما أن هنالك انظمة مجانية ومفتوحة المصدر تقدم أدوات احترافية ونظام قوي يحقق المطلوب وزيادة، من هذه الأنظمة المجانية:
((Zen Cart)) – ((OpenCart)) – ((osCommerce))
5) أنظمة مواقع الويكي Wiki: أكبر مثال لهذه النوعية من المواقع هو موقع الموسوعة الحرة (ويكيبيديا)، هذه النوعية من المواقع تعتمد على المشاركة الجماعية في بناء المحتوى، بحيث يمكن لأي شخص مسجل او غير مسجل في الموقع ان يساهم ويكتب أو حتى يعدل أي مقالة او صفحة داخلية، هذه هي الفكرة الأساسية لهذه النوعية من الانظمة، ومن أشهر أنظمة الويكي المجانية:
((phpWiki)) – ((Tiki Wiki)) – ((MediaWiki))

تعليقات