الثلاثاء، 11 أبريل 2017

أفضل أنظمة إدارة المحتوى



أفضل أنظمة إدارة المحتوى

أحمد رجب يكتب


أفضل أنظمة إدارة المحتوى



  • ووردبريس WordPress




يعتبر نظام إدارة المحتوى (ووردبريس) واحد من أشهر و أبسط نظم إدراة المحتوى، و أكثرها أماناً و قابلية للتحديث و التعديل.
و واحدة من أكثر خصائص هذا النظام سهولة و سرعة تنصيب النظام .. حيث أنك تستطيع أن تقوم تنصيب نظام ووردبريس فى أقل من 5 دقائق، مع العلم أن كافة التحديثات المستقبلية للنظام سوف تتم بصورة أوتوماتيكية بعد اختيارك الموافقة على التحديث .. من دون الحاجة لتحميل ملف واحد .. و ذلك من خلال الواجهة الخلفية للنظام / واجهة مدير الموقع.

و من ناحية تحرير المحتوى، فأنت لست فى أدنى حاجة لأى معرفة برمجية مسبقة، إذ أن نظام الووردبريس يقدم لك محرر محتوى يشبه إلى حد كبير محررات النصوص المعروفة .. كما أنه يحتوى على مكتبة خاصة لرفع الوسائط المتعددة من صور و فيديوهات بمختلف الامتدادات المعروفة.
ميزة أخرى فى غاية الأهمية فى هذا النظام لإدارة المحتوى .. هى ميزة الإضافات الغزيرة و المتوفرة عن طريق المتجر الخاص به .. منها المجانية و منها المدفوعة .. و هى كفيلة بتخصيص موقعك كما تبغى تماماً .. و بإمدادك بمختلف المعلومات عن الموقع .. و كمثال واضح على ذلك .. هناك إضافة الووكوميرس .. التى تقوم بتحويل موقعك فى لحظات إلى متجر إلكترونى متكامل، و من الجدير بالذكر أن الإضافات أيضاً يتم تحديثها بشكل دورى من قبل مطوري مجتمع الووردبريس.


  • دروبال Drupal




يعتبر نظام إدارة المحتوى دروبال واحد من أنظمة إدارة المحتوى الضخمة و القوية، و هو يختلف عن نظام الووردبريس فى أنه لا يركز على  التدوين كهدف رئيسى له كمنصة لإدارة المحتوى.
و يأتى النظام مزوداً بعدد لا يستهان به من الأقسام و الخصائص التى تمكنك من إنشاء موقعاً شيقاً و مثيراً، مثل: النماذج الجاهزة، و مدونات المستخدم، و الملفات الشخصية.
و سوف تندهش عندما تعرف أنه ليس أمراً صعباً أن تقوم بإنشاء موقعاً ذو خصائص شبكات التواصل الاجتماعى عن طريق نظام إدارة المحتوى دروبال.
كما يتميز هذا النظام بخاصية الـ تاكسونومى Taxonomy، و هى عبارة عن خاصية تسمح بعمل تصنيفات متعددة، و مستويات متتالية لمختلف أنواع المحتوى.
و من زاوية المجتمع التطويرى نجد أن دروبال يمتلك مجتمع زاخر بالمطورين الأكفاء اللذين ينتجون يومياً العديد و العديد من الإضافات  المبهرة .. و يجيبون عن أسئلة المستخدمين أولاً بأول.


  • جوملا Joomla




أن تبدأ العمل بنظام إدارة المحتوى جوملا لهو أمر فى غاية السهولة، بفضل برنامج التثبيت الخاص به Joomla Installer.
و يتشابه نظام جوملا مع نظام دروبال فى أنه لا يركز على التدوين، و لكنه نظام إدارة محتوى متكامل، و هو يأتى بواجهة إدارة موقع جذابة، و مفعمة بالقوائم المنسدلة و الخصائص سهلة الاستخدام.
و يحتوى موقع نظام إدارة المحتوى جوملا على أكثر من 3200 إضافة، و يُعَد هذا مؤشراً واضحاً لقوة مجتمع المطورين الخاص به، و كما فى نظام الووردبريس، فإنك تستطيع أن تضيف أى وظيفة أو خاصية تريدها للموقع عن طريق تنصيب إحدى الإضافات، و لكن فى الحقيقة نجد أن نظام جوملا يعتمد على الإضافات المدفوعة بشكل أكبر من اعتماده على الإضافات المجانية، بعكس نظام الووردبريس؛ لذلك إذا أردت أن تحصل على أقصى استفادة من نظام جوملا .. كن على استعداد للدفع.

نتمني ان ينال المقال إعجابكم
وإخبرونا ماهو أكثر نظام تفضلوه من بين هذه الأنظمه.