خصائص أنظمة أدارة محتوى الوبخصائص أنظمة أدارة محتوى الويب

خصائص أنظمة أدارة محتوى الويب

خصائص أنظمة أدارة محتوى الويب


الخصائص (أو الوظائف) هي الخدمات التي يقدمها النظام للمستخدم والتي تسهل عليه انجاز اعماله بداخل الموقع، سوف نستعرض هنا في هذه الجزئية 8 خصائص رئيسية مهم ان تعرفها كي تفهم آلية عمل هذه الأنظمة، هنالك انظمة ينقصها بعض هذه الخصائص لكنها تبقى انظمة ادارة محتوى، معرفتك بهذه الخصائص يساعدك على التمميز بين الأنظمة واختيار الأنسب لعملك وتخصص موقعك.

1) تقسم وتنصيف المحتوى Content Type

من الخصائص الأساسية في جميع الأنظمة تقريباً، هي القدرة على وضع المحتوى (المقالات مثلاً) في أقسام، وهو ما يعرف مثلاً بالتصنيفات، فأي آلية توصلنا إلى هذا الهدف ستكون مقبولة، فمثلاً نظام الكلمات الدلالية في موقع عالم التقنية وغيره من المواقع الاخرى هو نوع من أنواع تصنيف المحتوى. هذه الميزة رغم بساطتها وتوفرها إلا أنها مهمة جداً، وتساعد على تنظيم محتوى الموقع بشكل أفضل والوصول إلى المحتوى المطلوب بسهولة.

2) سهولة تحرير المحتوى Content Editor

في الماضي (في بدايات الوب)، عندما كانت المواقع ستاتيكية، كانت مسألة انشاء صفحة انترنت جديدة مسألة غير سهلة، وتتطلب شخص لديه مهارات تصميم وبناء المواقع بلغة HTML على الأقل، لذلك لم يكن من السهل امتلاك وإدارة موقع الكتروني، لكن اليوم أصبح الأمر اسهل بكثير، يمكن لأي شخص لديه بعض الخلفية حول برنامج محرر النصوص (Word) أن يضيف مقالات جديدة وأخبار او تدوينات إلى الموقع مادام أنه يعمل بنظام ادارة محتوى.
توفير أدوات التحرير وتسهيل عملية اضافة وتعديل المحتوى من الوظائف الأساسية لأي نظام إدارة محتوى، تختلف طرق توفير هذه الخاصية من نظام إلى نظام، فأحياناً تكون هذه الخاصية ضمن البنية الأساسية للنظام (كما في نظام ووردبرس) وأحياناً تكون عبر ملحق برمجي منفصل عن نواة النظام (كما في نظام دروبال).

3) الحقول المخصصة Content Element

إن أي صفحة او مقالة بداخل موقع يدار بنظام ادارة محتوى هو في الأصل مكون من أجزاء وليس كتلة واحدة، بحيث ان العنوان يتم الاحتفاظ به في حقل منفصل في قاعدة البيانات، واسم الكاتب والصورة وغيرها من الأجزاء في حقول منفصلة، وهكذا يتم تقسيم المقالة وتخزينها في قاعدة البيانات كل جزئية لوحدها، هذا طبعاً يسهل على النظام وعلى المستخدم أن يستخدم بعض الأجزاء في صنع محتوى جديدة او صفحات أخرى، فمثلاً يمكن انشاء صفحة جديدة تحتوي على عناوين أخبار المقالات فقط أو تحتوي على اسماء الكُتاب المشاركون ,,, الخ. كلما كان تقسيم المحتوى الواحد إلى أجزاء صغيرة اكبر كلما كان هذا الأفضل لبناء مواقع احترافية.
خاصية الحقول المخصصة هي أن يتمكن المستخدم العادي (الغير متخصص في البرمجة) أن ينشئ حقولاً إضافة غير تلك الحقول الموجودة مسبقاً في النظام، فمثلاً إذا كانت صفحة المحتوى تحتوي على الحقول التالية (عنوان – كاتب – تاريخ – صورة – النص)، ويريد المستخدم ان يظيف حقلاً جديداً إلى هذه الحقول أو يحذف بعضها من أجل انشاء صفحات مخصصة لعرض المنتجات من أجل بيعها على الانترنت، إذا كان النظام يوفر خاصية تخصيص الحقول وانشائها ، فسيتمكن المستخدم أن ينشئ حقلاً جديداً لـ(بلد الصنع) وغيرها من الحقول المطلوبة من أجل انشاء موقع متخصص في التجارة الالكترونية، عندها سيتمكن صاحب الموقع أن ينشئ عدة صفحات مخصصة مثل صفحة تعرض المنتجات بحسب بلد الصنع لأنه أصبح لدينا حقل جديد لبلد الصنع.
كما لاحظنا من المثال السابق، عندما يوفر النظام هذه الخاصية فإن النظام حينها سيكون واسع الاستخدام ويمكن من خلاله بناء طائفة واسعة من المواقع مثل مواقع التجارة الالكترونية او المواقع الاخبارية وغيرها، لذلك فإن عدد الأنظمة التي توفر هذه الخاصية ليس كبيراً ، فقط هي المميزة والاحترافية.

4) دعم تعدد المستخدمين Multiple Users

المواقع اليوم اصبحت تدار من قبل عدة أشخاص وليس شخصاً واحداً، ففي المواقع الإخبارية تجد رئيس التحرير والكتاب وربنا المشرفين أيضاً، طائفة واسعة من المستخدمين الذين يمكنهم المشاركة في محتوى الموقع أو في إدارته، مثال على المواقع التي تحتوي على عدد كبير من المستخدمين هي الشبكات الاجتماعية والمنتديات، فهذه النوعية من المواقع تعتمد أصلاً على المستخدمين وعلى التفاعل فيما بينهم، لكن حتى المواقع الصغيرة مثل المدونات والمواقع الاخبارية تتطلب عدد معين من المستخدمين من أجل إدارة الموقع والكتابة فيه.
هذه الخاصية من الخصائص المهمة والمتوفرة في معظم ان لم يكن جميع أنظمة ادارة المحتوى، لكن يختلف عمق وإمكانيات هذه الخاصية من نظام إلى نظام، فالأنظمة الاحترافية توفر أيضاً خاصية تعدد الصلاحيات لكل فئة من المستخدمين، فبعضهم لديهم صلاحيات كاملة والبعض الآخر لديه صلاحيات محدودة قد تكون في اضافة المحتوى او التعديل او أي نوع آخر من الصلاحيات، أما الأنظمة الأكثر احترافية فهي توفر أيضاً ادارة ما يسمى بالأدوار بحيث يمكن للمدير أن يضيف مجموعة جديدة (دور) ويحدد صلاحياتها بشكل مفصل في كل جزئية ثم يضيف المستخدمين إلى هذه المجموعة.

5) إدارة التعليقات Comments Management

التعليقات هي وسيلة تتيح للزوار التفاعل مع المحتوى، فالوب الآن لم يعد عبارة عن وسيلة لعرض الأفكار والآراء من طرف واحد وعلى القارئ فقط ان يتلقى، لم يعد هذا مقبولاً اليوم، القارئ يريد ان يعرض هو ايضاً وجهة نظره ويعرج على المحتوى او ينتقده، وهذه تعتبر إضافة للمحتوى من قبل القراء، إذاً فخاصية إدارة التعليقات هي من الخصائص التي توفر ميزة إثراء المحتوى وإتاحة المشاركة للزوار والقراء.
كثير من أنظمة ادارة المحتوى توفر هذه الخاصية لكن ليس جميعها، من جهة أخرى لدينا اليوم الكثير من الحلول البديلة لإتاحة خاصية التعليقات وإدارتها في المواقع حتى وإن لم يكن النظام يدعم ذلك، على سبيل المثال بعض الشبكات الاجتماعية اصبحت توفر خاصية التعليق على المحتوى باستخدام الحساب الشخصي في تلك الشبكات، وكذلك هنالك أدوات خارجية توفر خاصية التعليقات مثل (Disqus).

6) دعم الإضافات البرمجية Plugins

لا يوجد نظام أو أداة مكتملة تلبي كل متطلبات كل المستخدمين، عادة ما يحتاج البعض إلى خاصية جديدة او أداة إضافية من أجل تلبية متطلبات مواقعهم الالكترونية، فيقوم حينها المطور او المبرمج بتطوير أداة إضافية يتم إلحاقها بالنظام بشكل اختياري، هذه ما تسمى بالإضافات البرمجية أو (Plugins) أو (Addons)، وتقريباً جميع الأنظمة المعتبرة تدعم هذا النوع من الإضافات وبخاصة الأنظمة المفتوحة المصدر كي تسمح بالمشاركة في تطوير النظام وخصائصه. بعض الأنظمة المشهورة مثل دوربال ووردبرس وصل عدد الإضافات التابعة لهما إلى أكثر من عشرة ألف إضافة، وكلما زاد عدد هذه الإضافات كلما اتسعت دائرة استخدام النظام وازدادت شعبيته.

7) صلاحيات الوصول Access Permissions

هنالك بعض الصفحات والمقالات في الموقع التي لا تريد أن يصل إليها الزوار، فقط الأشخاص المسجلين في الموقع يمكنهم الوصول إليها، هذه صورة بسيطة من صور تحديد صلاحيات الوصول إلى المحتوى، يمكن توضيح هذه الخاصية بضرب مثل من أنظمة المنتديات، فهذه الخاصية متوفرة بشكل موسع في هذه الأنظمة، فمثلاً يمكن لمدير المنتدى أن يضيف منتدى فرعي جديد خاص بالمشرفين على الأقسام، بحيث لا يتمكن الأعضاء الآخرين بالدخول أو الوصول إلى محتويات هذا المنتدى. طبعاً هذه الخاصية تعمل مع خاصية (تعدد المستخدمين) بحيث يمكن تحديد صلاحيات الوصول لكل فئة من المستخدمين على حده.

8) إدارة القوالب Template manager

من المهم أن يوفر النظام آلية واضحة لتغيير تصميم وشكل الموقع، فالناس يحبون استخدام هذه الأنظمة لكنهم لا يحبون مشاركة الآخرين نفس الواجهة ونفس التصميم، تتميز هذه الأنظمة أنها توفر لك المحرك الذي يدير الموقع ومحتوياته وعليك أنت أن توفر التصميم والقالب الخارجي للموقع.
هذه الميزة أتاحت نشوئ سوق جديد، سوق الكتروني يجني منه بعض الناس آلاف الدولارات شهرياً انه سوق تطوير وبيع القوالب الجهازة لهذه الأنظمه ،، وبخاصة لنظام الووردبرس الشهير، يمكنك الدخول إلى موقعthemeforest وستشاهد بنفسك حجم البيع والشراء لقوالب أنظمة ادارة المحتوى المشهورة.

تعليقات